Web Analytics Made Easy - Statcounter
به نقل از «پارسینه»
2024-04-27@11:13:24 GMT

 اعمال و دعای روز اول ماه رجب

تاریخ انتشار: ۱۶ اسفند ۱۳۹۷ | کد خبر: ۲۳۰۲۰۳۵۷

ماه رجب هفتمین ماه از ماه‌های قمری، ماهی بسیار شریف و از ماه‌های حرام است. رجب نام نهری است در بهشت که از عسل شیرین‌تر و از شیر سفیدتر است و هر کس در این ماه روزه دارد، از آن نهر آب می‌نوشد. به ماه رجب رحب الأصب یعنی ماه ریزش رحمت خداوند بر مردم نیز می‌گویند.
اهمیت ماه رجب:

در اهمیت ماه رجب همین بس که پیامبر اکرم (ص) فرمودند: ماه رجب ماه بزرگ خداست و ماهى که حرمت و فضیلت به آن نمى‏رسد و جنگیدن با کافران در این ماه حرام است و رجب ماه خداست و شعبان ماه من است و ماه رمضان ماه امت من است کسى که یک روز از ماه رجب را روزه بگیرد، موجب خشنودى خدای بزرگ می‌شود و غضب الهى از او دور می‌شود و درى از درهاى جهنم بر روى او بسته شود.

بیشتر بخوانید: اخباری که در وبسایت منتشر نمی‌شوند!



امام موسی کاظم (ع) در یک روایتی در باب اهمیت ماه رجب فرمود: هر کس یک روز از ماه رجب را روزه بگیرد، آتش جهنم یک سال، از او دور شود و هر کس سه روز از آن را روزه بگیرد، بهشت بر او واجب می‌شود، همچنین فرمود: رجب نام نهرى است در بهشت که از شیر سفیدتر و از عسل شیرین‏‌تر است، هر کس یک روز از رجب را روزه بگیرد، البته از آن نهر بیاشامد.

اعمال روز اول ماه رجب:
روز اول رجب، روز شریفى است و برای آن چند عمل ذکر شده است:
۱- روزه
روایت شده که حضرت نوح (علیه السلام) در این روز به کشتى سوار شد و به کسانى که همراه او بودند امر فرمود: روزه بگیرند که هر کس این روز را روزه بگیرد، آتش جهنم یک سال از او دور شود.

۲- غسل

۳- زیارت امام حسین علیه السلام

از امام جعفر صادق (علیه السلام) روایت شده است که: هر کس امام حسین (علیه السلام) را در روز اول رجب زیارت کند، خداوند او را بیامرزد. البته قابل ذکر است که زیارت از راه دور هم مورد قبول است ان شاء الله.

دعای روز اول ماه رجب:
سید بن طاووس در اقبال [۱]از کتاب المختصر من المنتخب دعای ذیل را برای روز اول ماه رجب نقل می‌نماید

«اللّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ یا اللَّهُ یا اللَّهُ یا اللَّهُ، أَنْتَ اللَّهُ الْقَدِیمُ الْأَزَلِیُّ الْمَلِکُ الْعَظِیمُ، أَنْتَ اللَّهُ الْحَیُّ الْقَیُّومُ الْمَوْلَى السَّمِیعُ الْبَصِیرُ، یا مَنِ الْعِزُّ وَ الْجَلالُ، وَ الْکِبْرِیاءُ وَ الْعَظَمَةُ، وَ الْقُوَّةُ وَ الْعِلْمُ وَ الْقُدْرَةُ، وَ النُّورُ وَ الرُّوحُ، وَ الْمَشِیَّةُ وَ الْحَنانُ وَ الرَّحْمَةُ وَ الْمُلْکُ لِرُبُوبِیَّتِهِ، نُورُکَ أَشْرَقَ لَهُ کُلُّ نُورٍ، وَ خَمَدَ لَهُ کُلُّ نارٍ، وَ انْحَصَرَ لَهُ کُلُّ الظُّلُماتِ.

أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ قِدَمِکَ وَ أَزَلِکَ وَ نُورِکَ، وَ بِالاسْمِ الْأَعْظَمِ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ کِبْرِیائِکَ وَ جَبَرُوتِکَ وَ عَظَمَتِکَ وَ عِزِّکَ، وَ بِجُودِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ رَحْمَتِکَ، وَ بِرَحْمَتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَها مِنْ رَأْفَتِکَ، وَ بِرَأْفَتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَها مِنْ جُودِکَ، وَ بِجُودِکَ الَّذِی اشْتَقَقْتَهُ مِنْ غَیْبِکَ، وَ بِغَیْبِکَ وَ إِحاطَتِکَ وَ قِیامِکَ وَ دَوامِکَ وَ قِدَمِکَ.

وَ أَسْأَلُکَ بِجَمِیعِ أَسْمائِکَ الْحُسْنى لا إِلهَ إِلَّا أنْتَ الْواحِدُ الْأَحَدُ الْفَرْدُ الصَّمَدُ الْحَیُّ، الْأَوَّلُ الآخِرُ الظّاهِرُ الْباطِنُ، وَ لَکَ کُلُّ اسْمٍ عَظِیمٍ، وَ کُلُّ نُورٍ وَ غَیْبٍ، وَ عِلْمٍ وَ مَعْلُومٍ، وَ مُلْکٍ وَ شَأْنٍ، وَ بِلا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ تَقَدَّسْتَ وَ تَعالَیْتَ عُلُوا کَبِیراً.

اللّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ بِکُلِّ اسْمٍ هُوَ لَکَ طاهِرٍ مُطَهَّرٍ، طَیِّبٍ مُبارَکٍ مُقَدَّسٍ، أَنْزَلْتَهُ فِی کُتُبِکَ وَ أَجْرَیْتَهُ فِی الذِّکْرِ عِنْدَکَ، وَ تَسَمَّیْتَ بِهِ لِمَنْ شِئْتَ مِنْ خَلْقِکَ أَوْ سَأَلَکَ بِهِ أَحَدٌ مِنْ مَلائِکَتِکَ وَ أَنْبِیائِکَ وَ رُسُلِکَ بِخَیْرٍ تُعْطِیهِ فَأَعْطَیْتَهُ، أَوْ شَرٍّ تَصْرفُهُ فَصَرَفْتَهُ، یَنْبَغِی أَنْ أَسْأَلُکَ بِهِ.

فَأَسْأَلُکَ یا رَبِّ أَنْ تَنْصُرَنِی عَلى أَعْدائِی وَ تَغْلِبَ ذِکْرِی عَلى نِسْیانِی، اللّهُمَّ اجْعَلْ لِعَقْلِی عَلى هَوایَ سُلْطاناً مُبِیناً، وَ اقْرِنْ اخْتِیارِی بِالتَّوْفِیقِ، وَ اجْعَلْ صاحِبِی التَّقْوى، وَ أَوْزِعْنِی شُکْرَکَ عَلى مَواهِبِکَ.

وَ اهْدِنِی اللّهُمَّ بِهُداکَ إِلى سَبِیلِکَ الْمُقِیمِ وَ صِراطِکَ الْمُسْتَقِیمِ، وَ لا تُمَلِّکْ زِمامِیَ الشَّهَواتِ فَتَحْمِلُنِی عَلَى طَرِیقِ الْمَخْذُولِینَ، وَ حُلْ بَیْنِی وَ بَیْنَ الْمُنْکَراتِ، وَ اجْعَلْ لِی عِلْماً نافِعاً، وَ أَغْرِسْ فِی قَلْبِی حُبَّ الْمَعْرُوفِ وَ لا تَأْخُذْنِی بَغْتَةً، وَ تُبْ عَلَیَّ إِنَّکَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِیمُ.

وَ عَرِّفْنِی بَرَکَةَ هذَا الشَّهْرِ وَ یُمْنَهُ، وَ ارْزُقْنِی خَیْرَهُ وَ اصْرِفْ عَنِّی شَرَّهُ، وَ قِنِی الْمَحْذُورَ فِیهِ، وَ أَعِنِّی عَلى ما أُحِبُّهُ مِنَ الْقِیامِ بِحَقِّهِ، وَ مَعْرِفَةِ فَضْلِهِ، وَ اجْعَلْنِی فِیهِ مِنَ الْفائِزِینَ یا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ.

اللّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الْمُتَعالِ الْجَلِیلِ الْعَظِیمِ، وَ بِاسْمِکَ الْواحِدِ الصَّمَدِ، وَ بِاسْمِکَ الْعَزِیزِ الْأَعْلى، وَ بِأَسْمائِکَ الْحُسْنى کُلِّها، یا مَنْ خَشَعَتْ لَهُ الْأَصْواتُ وَ خَضَعَتْ لَهُ الرِّقابُ وَ ذَلَّتْ لَهُ الْأَعْناقُ، وَ وَجِلَتْ مِنْهُ الْقُلُوبُ، وَ دانَ لَهُ کُلُّ شَیْ‌ءٍ، وَ قامَتْ بِهِ السَّماواتُ وَ الْأَرْضُ، أَشْهَدُ أَنَّکَ لا تُدْرِکُکَ الْأَبْصارُ وَ أَنْتَ تُدْرِکُ الْأَبْصارَ وَ أَنْتَ اللَّطِیفُ الْخَبِیرُ.

یا رَبَّ جَبْرَئِیلَ وَ مِیکائِیلَ وَ إِسْرافِیلَ، وَ جَمِیعِ الْمَلائِکَةِ الْمُقَرَّبِینَ وَ الْکَروبِیِّینَ وَ الْکِرامِ الْکاتِبِینَ، وَ جَمِیعِ الْمَلائِکَةِ الْمُسَبِّحِینَ بِحَمْدِکَ، وَ رَبَّ آدَمَ وَ شیثَ وَ إِدْرِیسَ، وَ نُوحٍ وَ هُودٍ وَ صالِحٍ، وَ إِبْراهِیمَ وَ إِسْماعِیلَ وَ إِسْحاقَ وَ لُوطٍ، وَ یَعْقُوبَ وَ یُوسُفَ وَ الْأَسْباطَ وَ أَیُّوبَ وَ مُوسى وَ هارُونَ وَ شُعَیْبٍ، وَ داوُدَ وَ سُلَیْمانَ وَ أَرْمِیا، وَ عُزَیْرٍ وَ حِزْقِیلَ، وَ شَعْیا وَ إِلْیاسَ، وَ الْیَسَعَ وَ یُونُسَ وَ ذِی الْکِفْلِ، وَ زَکَرِیّا وَ یَحْیى، وَ عِیسى وَ جِرْجِیسَ، وَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِمْ أَجْمَعِینَ، وَ عَلى مَلائِکَةِ اللَّهِ الْمُقَرَّبِینَ وَ الْکِرامِ الْکاتِبِینَ وَ جَمِیعِ الأَمْلاکِ الْمُسَبِّحِینَ وَ سَلَّمَ تَسْلِیماً کَثِیراً [۲].

أَنْتَ رَبُّنَا الْأَوَّلُ الآخِرُ، الظّاهِرُ الْباطِنُ، الَّذِی خَلَقْتَ السَّماواتِ وَ الْأَرَضِینَ ثُمَّ اسْتَوَیْتَ عَلَى الْعَرْشِ الْمَجِیدِ، بِأَسْمائِکَ الْحُسْنى تُبْدِئُ وَ تُعِیدُ، وَ تُغْشِی اللَّیْلَ النَّهارَ یَطْلُبُهُ حَثِیثاً، وَ الشَّمْسُ وَ الْقَمَرُ وَ النُّجُومُ وَ الْفُلْکُ وَ الدُّهُورُ وَ الْخَلْقُ مُسَخَّرُونَ بِأَمْرِکَ، تَبارَکْتَ وَ تَعالَیْتَ یا رَبَّ الْعالَمِینَ.

لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ الْحَنّانُ الْمَنّانُ بَدِیعُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ، ذُو الْجَلالِوَ الإِکْرامِ، لَوْ کانَ الْبَحْرُ مِداداً لِکَلِماتِ رَبِّی لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ کَلِماتُ رَبِّی وَ لَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً.

تَعْلَمُ مَثاقِیلَ الْجِبَالِ [۳]وَ مَکائِیلَ الْبِحارِ وَ عَدَدَ الرِّمالِ، وَ قَطْرَ الْأَمْطارِ، وَ وَرَقَ الْأَشْجارِ، وَ نُجُومَ السَّماءِ وَ ما أَظْلَمَ عَلَیْهِ اللَّیْلُ وَ أَشْرَقَ عَلَیْهِ النَّهارُ، لا یُوارِی مِنْکَ سَماءٌ سَماءً وَ لا أَرْضٌ أَرْضاً، وَ لا بَحْرٌ مُتَطابِقٌ، وَ لا ما بَیْنَ سَدِّ الرُّتُوقِ، وَ لا ما فِی الْقَرارِ مِنَ الْهَباءِ الْمَبْثُوثِ.

أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الْمَخْزُونِ الْمَکْنُونِ النُّورِ الْمُنِیرِ، الْحَقِّ الْمُبِینِ، الَّذِی هُوَ نُورٌ مِنْ نُورٍ وَ نُورٌ عَلى نُورٍ، وَ نُورٌ فَوْقَ کُلِّ نُورٍ، وَ نُورٌ مَعَ کُلِّ نُورٍ، وَ لَهُ کُلُّ نُورٍ، مِنْکَ یا رَبَّ النُّورُ، وَ إِلَیْکَ یَرْجِعُ النُّورُ.

وَ بِنُورِکَ الَّذِی تُضِی‌ءُ بِهِ کُلُّ ظُلْمَةٍ، وَ تَبْطُلُ بِهِ کَیْدُ کُلِّ شَیْطانٍ مَرِیدٍ، وَ تُذِلُّ بِهِ کُلَّ جَبّارٍ عَنِیدٍ، وَ لا یَقُومُ لَهُ شَیْ‌ءٌ مِنْ خَلْقِکَ وَ یَتَصَدَّعُ لِعَظَمَتِهِ الْبَرُّ وَ الْبَحْرُ، وَ تَسْتَقِلُّ الْمَلائِکَةُ حِینَ یَتَکَلَّمَ بِهِ، وَ تَرْعَدُ مِنْ خَشْیَتِهِ حَمَلَةُ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ إِلى تُخُومِ الْأَرضِینَ السَّبْعِ [۴]، الَّذِی انْفَلَقَتْ بِهِ الْبِحارُ، وَ جَرَتْ بِهِ الْأَنْهارُ، وَ تَفَجَّرَتْ بِهِ الْعُیُونُ، وَ سارَتْ بِهِ النُّجُومُ، وَ ارْکِمَ [۵]بِهِ السَّحابُ وَ اجْرِیَ، وَ اعْتَدَلَ بِهِ الضَّبابُ [۶]، وَ هالَتْ بِهِ الرِّمالُ، وَ رَسَتْ بِهِ الْجِبَالُ وَ اسْتَقَرَّتْ بِهِ الْأَرضُونَ، وَ نَزَلَ بِهِ الْقَطْرُ وَ خَرَجَ بِهِ الْحَبُّ، وَ تَفَرَّقَتْ بِهِ جِبِلّاتُ الْخَلْقِ، وَ خَفَقَتْ بِهِ الرِّیاحُ، وَ انْتَشَرَتْ وَ تَنَفَّسَتْ [۷]بِهِ الْأَرْواحُ.

یا اللَّهُ أَنْتَ الْمُتَسَمَّى بِالالهِیَّةِ، بِاسْمِکَ الْکَبِیرِ الْأَکْبَرِ الْعَظِیمِ الْأَعْظَمِ الَّذِی عَنَتْ لَهُ الْوُجُوهُ، یا ذَا الطَّوْلِ وَ الآلاءِ، لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ یا قَرِیبُ، أَنْتَ الْغالِبُ عَلى کُلِّ شَیْ‌ءٍ، أَسْأَلُکَ اللّهُمَّ بِجَمِیعِ أَسْمائِکَ کُلِّها ما عَلِمْتُ مِنْها وَ ما لَمْ أَعْلَمْ، وَ بِکُلِّ اسْمٍ هُوَ لَکَ أَنْ تُصَلِّیَ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ انْ تَکْفِیَنِی امْرَ أَعْدائِی وَ تُبَلِّغَنِی مُنایَ یا ارْحَمَ الرَّاحِمِینَ.

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ ارْحَمْ مُحَمَّداً وَ آلَ مُحَمَّدٍ وَ بارِکْ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، کَما صَلَّیْتَ وَ رَحِمْتَ وَ بارَکْتَ وَ تَرَحَّمْتَ عَلى إِبْراهِیمَ وَ آلِ إِبْراهِیمَ إِنَّکَ حَمِیدٌ مَجِیدٌ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الْوَسِیلَةَ وَ الشَّرَفَ وَ الرَّفْعَةَ وَ الْفَضِیلَةَ عَلى خَلْقِکَ، وَ اجْعَلْ فِی الْمُصْطَفَیْنَ تَحِیَّاتِهِ، وَ فِی الْعِلِّیِّینَ دَرَجَتَهُ، وَ فِی الْمُقَرَّبِینَ مَنْزِلَتَهُ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى جَمِیعِ مَلائِکَتِکَ وَ أَنْبِیائِکَ وَ رُسُلِکَ وَ أَهْلِ طاعَتِکَ.

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِناتِ وَ الْمُسْلِمِینَ وَ الْمُسْلِماتِ الأَحْیاءِ مِنْهُمْ وَ الْأَمْواتِ، وَ أَلِّفْ بَیْنَ قُلُوبِنا وَ قُلُوبِهِمْ عَلَى الْخَیْراتِ، اللّهُمَّ اجْزِ مُحَمَّداً صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ أَفْضَلَ ما جَزَیْتَ نَبِیّاً عَنْ أُمَّتِهِ، کَما تَلا آیاتِکَ وَ بَلَّغَ ما أَرْسَلْتَهُ بِهِ، وَ نَصَحَ لأُمَّتِهِ وَ عَبَدَکَ حَتّى أَتاهُ الْیَقِینُ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ عَلى آلِهِ الطَّیِّبِینَ.

سپس این آیات قرآن را تلاوت کن:
تَبارَکَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِینَ [۸]فَتَبارَکَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخالِقِینَ [۹]تَبارَکَ الَّذِی إِنْ شاءَ جَعَلَ لَکَ خَیْراً مِنْ ذلِکَ جَنَّاتٍ تَجْرِی مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ وَ یَجْعَلْ لَکَ قُصُوراً [۱۰]تَبارَکَ الَّذِی لَهُ مُلْکُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ ما بَیْنَهُما وَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَ إِلَیْهِ تُرْجَعُونَ [۱۱]تَبارَکَ اسْمُ رَبِّکَ ذِی الْجَلالِ وَ الْإِکْرامِ [۱۲]تَبارَکَ الَّذِی بِیَدِهِ الْمُلْکُ وَ هُوَ عَلى کُلِّ شَیْ‌ءٍ قَدِیرٌ الَّذِی خَلَقَ الْمَوْتَ وَ الْحَیاةَ لِیَبْلُوَکُمْ أَیُّکُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَ هُوَ الْعَزِیزُ الْغَفُورُ [۱۳]تَبارَکَ الَّذِی جَعَلَ فِی السَّماءِ بُرُوجاً وَ جَعَلَ فِیها سِراجاً وَ قَمَراً مُنِیراً [۱۴]و آنگاه بگو:
أَعُوذُ بِکَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ کُلِّها الَّتِی لا یُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ وَ لا فاجِرٌ، مِنْ شَرِّ ابْلِیسَ وَ جُنُودِهِ، وَ مِنْ شَرِّ کُلِّ شَیْطانٍ وَ سُلْطانٍ، وَ ساحِرٍ وَ کاهِنٍ، وَ شَرِّ کُلِّ ذِی شَرٍّ.

اللّهُمَّ إِنِّی أَسْتَوْدِعُکَ نَفْسِی وَ دِینِی وَ سَمْعِی وَ بَصَرِی وَ جَسَدِی وَ جَمِیعَ جَوارِحِی وَ أَهْلِی وَ مالِی وَ أَوْلادِی وَ جَمِیعَ مَنْ یَعْنِینِی أَمْرُهُ، وَ خَواتِیمَ عَمَلِی وَ سائِرَ ما مَلَّکْتَنِی وَ خَوَّلْتَنِی وَ رَزَقْتَنِی وَ أَنْعَمْتَ بِهِ عَلَیَّ وَ جَمِیعِ الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِناتِ، یا خَیْرَ مُسْتَوْدَعٍ وَ یا خَیْرَ حافِظٍ وَ یا أَرْحَمَ الرَّاحِمِینَ.

اللَّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ اللَّهُ، الَّذِی لا إِلهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِیمِ، أَنْ تُصَلِّیَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ وَ أَنْ تُفَرِّجَ عَنِّی یا رَبَّ السَّماواتِ وَ الْأَرَضِینَ وَ مَنْ فِیهِنَّ، وَ مُجْرِی الْبِحارِ وَ رازِقَ مَنْ فِیهِنَّ، وَ فاطِرَ السَّماواتِ وَ الأَرَضِینَ وَ أَطْباقِها وَ مُسَخَّرَ السَّحابَ وَ مُجْرِی الْفُلْکَ.

وَ جاعِلَ الشَّمْسَ ضِیاءً وَ الْقَمَرَ نُوراً، وَ خالِقَ آدَمَ عَلَیْهِ السَّلامُ، وَ مُنْشِی‌ءَ الْأَنْبِیاءِ عَلَیْهِ السَّلامُ مِنْ ذُرِّیَّتِهِ، وَ مُعَلِّمَ إِدْرِیسَ عَدَدَ النُّجُومِ وَ الْحِسابِ وَ السِّنِینِ وَ الشُّهُورِ وَ أَوْقاتِ الْأَزْمانِ، وَ مُکَلِّمَ مُوسى، وَ جاعِلَ عَصاهُ ثُعْباناً، وَ مُنْزِلَ التَّوْراةِ فِی الْأَلْواحِ عَلى مُوسى عَلَیْهِ السَّلامُ.

وَ مُجْرِی الْفُلْکَ لِنُوحٍ، وَ فادى إِسْماعِیلَ مِنَ الذَّبْحِ، وَ الْمُبْتَلِیَ یَعْقُوبَ بِفَقْدِ یُوسُفَ، وَ رادَّ یُوسُفَ عَلَیْهِ بَعْدَ أَنْ ابْیَضَّتْ عَیْناهُ مِنَ الْبُکاءِ، فَتَفَرَّجَ قَلْبُهُ مِنَ الْحُزْنِ وَ الشَّجى، وَ رازِقَ زَکَرِیّا یَحْیى عَلَى الْکِبَرِ بَعْدَ الإِیاسِ وَ مُخْرِجَ النَّاقَةِ لِصالِحٍ، وَ مُرْسِلَ الصَّیْحَةِ عَلى مَکِیدِی هُودٍ، وَ کاشِفَ الْبَلاءِ عَنْ أَیُّوبَ، وَ مُنْجِیَ لُوطٍ مِنَ الْقَوْمِ الْفاحِشِینَ.

وَ واهِبَ الْحِکْمَةِ لِلُقْمانَ، وَ مُلْقِی رُوحِ الْقُدُسَ بِکَلِماتِهِ عَلى مَرْیَمَ عَلَیْها السَّلامُ، وَ خَلْقِکَ مِنْها عَبْدَکَ عِیسى عَلَیْهِ السَّلامُ، وَ الْمُنْتَقِمَ مِنْ قَتَلَةِ یَحْیى بْنِ زَکَرِیّا عَلَیْهِما السَّلامُ، وَ أَسْأَلُکَ بِرَفْعِکَ عِیسى إِلى سَمائِکَ وَ بِإِبْقائِکَ لَهُ إِلى أَنْ تَنْتَقِمَ لَهُ مِنْ أَعْدائِکَ.

وَ یا مُرْسِلَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ خاتَمِ أَنْبِیائِکَ إِلى أَشَرِّ عِبادِکَ بِشَرائِعِکَ الْحَسَنَةِ، وَ دِینِکَ الْقَیِّمِ، وَ مِلَّةِ إِبْراهِیمَ خَلِیلِکَ عَلَیْهِ السَّلامُ وَ إِظْهارِ دِینِهِ الْقَیِّمِ، وَ إِعْلائِکَ کَلِمَتَهُ یا ذَا الْجَلالِ وَ الإِکْرامِ، یا مَنْ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَ لا نَوْمٌ، یا أَحَدُ یا صَمَدُ یا عَزِیزُ یا قادِرُ یا قاهِرُ، یا ذَا الْقُوَّةِ وَ السُّلْطانِ وَ الْجَبَرُوتِ وَ الْکِبْرِیاءِ.

یا عَلِیُّ یا قَدِیرُ یا قَرِیبُ یا مُجِیبُ، یا حَلِیمُ یا مُعِیدُ، یا مُتَدانِی یا بَعِیدُ، یا رَؤُوفُ یا رَحِیمُ یا کَرِیمُ یا غَفُورُ، یا ذَا الصَّفْحِ یا مُغِیثُ یا مُطْعِمُ، یا شافِی یا کافِی، یا کاسِی یا مُعافِی، یا شافِی الضُّرِّ، یا عَلِیمُ یا حَکِیمُ یا وَدُودُ.

یا غَفُورُ یا رَحِیمُ یا رَحْمانَ الدُّنْیا وَ الاخِرَةِ، یا ذَا الْمَعارِجِ یا ذَا الْقُدْسِ، یا خالِقُ یا عَلِیمُ یا مُفَرِّجُ یا أَوّابُ یا ذَا الطَّوْلِ یا خَبِیرُ، یا مَنْ خَلَقَ وَ لَمْ یُخْلَقْ یا مَنْ لَمْ یَلِدْ وَ لَمْ یُولَدْ، یا مَنْ بانَ مِنَ الْأَشْیاءِ وَ بانَتِ الْأَشْیاءُ مِنْهُ بِقَهْرِهِ لَها وَ خُضُوعِها لَهُ، یا مَنْ خَلَقَ الْبِحارَ وَ أَجْرَى الْأَنْهارَ وَ أَنْبَتَ الْأَشْجارَ، وَ أَخْرَجَ مِنْها النّارَ، وَ مِنْ یابِسِ الْأَرضِینَ النَّباتَ وَ الْأَعْنابَ وَ سائِرَ الثِّمارِ.

یا فالِقَ الْبَحْرِ لِعَبْدِهِ مُوسى عَلَیْهِ السَّلامُ وَ مُکَلِّمَهُ، وَ مُغْرِقَ فِرْعَوْنَ وَ حِزْبَهُ وَ مُهْلِکَ نمْرُودَ وَ أَشْیاعَهُ، وَ مُلَیِّنَ الْحَدِیدِ لِخَلِیفَتِهِ داوُدَ عَلَیْهِ السَّلامُ، وَ مُسَخِّرَ الْجِبَالِ مَعَهُ یُسَبِّحْنَ بِالْغُدُوِّ وَ الآصالِ، وَ مُسَخِّرَ الطَّیْرِ وَ الْهَوامِّ وَ الرِّیاحِ وَ الْجِنِّ وَ الانْسِ لِعَبْدِکَ سُلَیْمانَ عَلَیْهِ السَّلامُ.

وَ أَسْأَلُکَ بِاسْمِکَ الَّذِی اهْتَزَّ لَهُ عَرْشُکَ وَ فَرِحَتْ بِهِ مَلائِکَتُکَ، فَلا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ خالِقُ النَّسِمَةِ وَ بارِئُ النَّوى وَ فالِقُ الْحَبَّةِ، وَ بِاسْمِکَ الْعَزِیزِ الْجَلِیلِ الْکَبِیرِ الْمُتَعالِ.

وَ بِاسْمِکَ الَّذِی یَنْفُخُ بِهِ عَبْدُکَ وَ مَلَکُکَ إِسْرافِیلُ عَلَیْهِ السَّلامُ فِی الصُّورِ، فَیَقُومُ أَهْلُ الْقُبُورِ سِراعاً إِلَى الْمَحْشَرِ یَنْسِلُونَ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی رَفَعْتَ بِهِ السَّماواتِ مِنْ غَیْرِ عِمادٍ وَ جَعَلْتَ بِهِ لِلأَرَضِینَ أَوْتاداً، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی سَطَحْتَ بِهِ الْأَرضِینَ فَوْقَ الْماءِ الْمَحْبُوسِ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی حَبَسْتَ بِهِ ذلِکَ الْماءَ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی حَمَلْتَ بِهِ الْأَرَضِینَ مَنْ اخْتَرْتَهُ لِحَمْلِها، وَ جَعَلْتَ لَهُ مِنَ الْقُوَّةِ مَا اسْتَعانَ بِهِ عَلى حَمْلِها.

وَ بِاسْمِکَ الَّذِی تَجْرِی بِهِ الشَّمْسُ وَ الْقَمَرُ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی سَلَخْتَ بِهِ النَّهارَ مِنَ اللَّیْلِ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی إِذا دُعِیتَ بِهِ أَنْزَلْتَ أَرْزاقَ الْعِبادِ وَ جَمِیعِ خَلْقِکَ وَ أَرْضِکَ وَ بِحارِکَ وَ سُکّانِ الْبِحارِ وَ الْهَوامِّ وَ الْجِنِّ وَ الْإنْسِ وَ کُلِّ دابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِناصِیَتِها، وَ بِأَنَّکَ عَلى کُلِّ شَیْ‌ءٍ قَدِیرٌ.

وَ بِاسْمِکَ الَّذِی جَعَلْتَ بِهِ لِجَعْفَرَ عَلَیْهِ السَّلامُ جِناحاً یَطِیرُ بِهِ مَعَ الْمَلائِکَةِ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی دَعاکَ بِهِ یُونُسُ عَلَیْهِ السَّلامُ فِی بَطْنِ الْحُوتِ فَأَخْرَجْتَهُ مِنْهُ، وَ بِاسْمِکَ الَّذِی أَنْبَتَّ بِهِ عَلَیْهِ شَجَرَةً مِنْ یَقْطِینٍ، فَاسْتَجَبْتَ لَهُ وَ کَشَفْتَ عَنْهُ ما کانَ فِیهِ مِنْ ضِیقِ بَطْنِ الْحُوتِ.

أَسْأَلُکَ أَنْ تُصَلِّیَ عَلى مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ وَ عَلى آلِهِ الطَّیِّبِینَ، وَ أَنْ تُفَرِّجَ عَنِّی وَ تَکْشِفَ ضُرِّی وَ تَسْتَنْقِذَنِی مِنْ وَرْطَتِی، وَ تُخَلِّصَنِی مِنْ مِحْنَتِی، وَ تَقْضِیَ عَنِّی دُیُونِی، وَ تُؤَدِّیَ عَنِّی أَمانَتِی، وَ تَکْبِتَ أَعْدائِی، وَ لا تُشْمِتْ بِی حُسّادِی، وَ لا تَبْتَلِیَنِی بِما لا طاقَةَ لِی بِهِ، وَ أَنْ تُبَلِّغَنِی امْنِیَّتِی، وَ تُسَهِّلَ لِی مَحَبَّتِی، وَ تُیَسِّرَ لِی إِرادَتِی، وَ تُوصِلَنِی إِلى بُغْیَتِی، وَ تَجْمَعَ لِی خَیْرَ الدّارَیْنِ، وَ تَحْرُسَنِی وَ کُلَّ مَنْ یَعْنِینی أَمْرُهُ، بِعَیْنِکَ الَّتِی لا تَنامُ فِی اللَّیْلِ وَ النَّهارِ، یا ذَا الْجَلالِ وَ الإِکْرامِ وَ الْأَسْماءِ الْعِظامِ.

اللّهُمَّ یا رَبِّ أَنَا عَبْدُکَ وَ ابْنُ عَبْدِکَ، وَ ابْنُ أَمَتِکَ وَ مِنْ أَوْلِیاءِ أَهْلِ بَیْتِ نَبِیِّکَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ عَلَیْهِمْ، الَّذِینَ بارَکْتَ عَلَیْهِمْ وَ رَحِمْتَهُمْ وَ صَلَّیْتَ عَلَیْهِمْ کَما صَلَّیْتَ وَ بارَکْتَ عَلى إِبْراهِیمَ وَ آلِ إِبْراهِیمَ إِنَّکَ حَمِیدٌ مَجِیدٌ، وَ لِمَجْدِکَ وَ طَوْلِکَ.

أَسْأَلُکَ یا رَبّاهُ یا رَبّاهُ، یا رَبّاهُ، یا رَبَّاهُ. یا رَبَّاهُ، یا رَبَّاهُ یا رَبَّاهُ، یا رَبَّاهُ یا رَبَّاهُ، بِحَقِّ مُحَمَّدٍ عَبْدِکَ وَ رَسُولِکَ صَلَّى اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ، وَ بِحَقِّکَ عَلى نَفْسِکَ إِلَّا خَصَمْتَ أَعْدائِی وَ حُسَّادِی وَ خَذَلْتَهُمْ وَ انْتَقَمْتَ لِی مِنْهُمْ، وَ أَظْهَرْتَنِی عَلَیْهِمْ وَ کَفَیْتَنِی أَمْرَهُمْ، وَ نَصَرْتَنِی عَلَیْهِمْ، وَ حَرَسْتَنِی مِنْهُمْ، وَ وَسَّعْتَ عَلَیَّ فِی رِزْقِی وَ بَلَّغْتَنِی غایَةَ أَمَلِی إِنَّکَ سَمِیعٌ مُجِیبٌ».


پانویس
۱. الإقبال بالأعمال الحسنة (ط - الحدیثة)، ج‌۳، ص: ۲۰۱،
۲. کثیرا کثیرا (خ ل).
۳. مثاقیل المیاه و وزن الجبال (خ ل).
۴. فی البحار: السابعة.
۵. رکم الشی‌ء: جمعه و جعل بعضه فوق بعض.
۶. الضباب: الذی کالغیم أو سحاب رقیق کالدخان.
۷. نسف البناء: قلعه من أصله.
۸. الاعراف ۷: ۵۴،
۹. [/پانویس]تَبارَکَ الَّذِی نَزَّلَ الْفُرْقانَ عَلى عَبْدِهِ لِیَکُونَ لِلْعالَمِینَ نَذِیراً، الَّذِی لَهُ مُلْکُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ وَ لَمْ یَتَّخِذْ وَلَداً وَ لَمْ یَکُنْ لَهُ شَرِیکٌ فِی الْمُلْکِ وَ خَلَقَ کُلَّ شَیْ‌ءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِیراً [پانویس]الفرقان ۲۵: ۱ـ ۲،
۱۰. الفرقان ۲۵: ۱۰،
۱۱. الزخرف ۴۳: ۸۵،
۱۲. الرحمن ۵۵: ۷۸،
۱۳. الملک ۶۷: ۱ـ ۲،
۱۴. الفرقان ۲۵: ۶۱   منبع: بیتوته 

منبع: پارسینه

کلیدواژه: ماه رجب اهمیت ماه رجب دعا

درخواست حذف خبر:

«خبربان» یک خبرخوان هوشمند و خودکار است و این خبر را به‌طور اتوماتیک از وبسایت www.parsine.com دریافت کرده‌است، لذا منبع این خبر، وبسایت «پارسینه» بوده و سایت «خبربان» مسئولیتی در قبال محتوای آن ندارد. چنانچه درخواست حذف این خبر را دارید، کد ۲۳۰۲۰۳۵۷ را به همراه موضوع به شماره ۱۰۰۰۱۵۷۰ پیامک فرمایید. لطفاً در صورتی‌که در مورد این خبر، نظر یا سئوالی دارید، با منبع خبر (اینجا) ارتباط برقرار نمایید.

با استناد به ماده ۷۴ قانون تجارت الکترونیک مصوب ۱۳۸۲/۱۰/۱۷ مجلس شورای اسلامی و با عنایت به اینکه سایت «خبربان» مصداق بستر مبادلات الکترونیکی متنی، صوتی و تصویر است، مسئولیت نقض حقوق تصریح شده مولفان در قانون فوق از قبیل تکثیر، اجرا و توزیع و یا هر گونه محتوی خلاف قوانین کشور ایران بر عهده منبع خبر و کاربران است.

خبر بعدی:

نابودی طاغوت صادق‌ترین وعده الهی است

حجت‌الاسلام و المسلمین حسن موسایی مسئول موقوفات، منابع پایدار، امور بین‌الملل حوزه علمیه هرمزگان و نایب رئیس مجمع فضلا و علمای استان در گفت‌وگو با خبرنگار مهر، در تبیین ویژگی‌های طاغوت، اظهار داشت: طاغوت در اسلام به معنای طغیان‌گر و تجاوز کننده از حدود الهی شناخته می‌شود، حدودی که سراسر منطبق با فطرت آدمی وضع شده است بنابراین افراد و قدرت‌هایی که بر خلاف فطرت رفتار کنند را باید طاغوت بدانیم.

وی افزود: بر اساس فطرت، همه ما از ظلم، قتل، دروغ، فحشاء، تزویر و ریا انزجار داریم؛ هیچکس را نمی‌توان پیدا کرد که بگوید از مورد ظلم واقع شدن لذت می‌برد یا دوست دارد به واسطه دروغ در معرض اطلاعات غلطی قرار بگیرد از این رو با توجه به اینکه این اعمالِ دارای منافات با سرشت آدمی، جامعه را از مسیر رستگاری دور می‌کند مؤمنین باید برای جلوگیری از انحرافات عمومی در مقابل طاغوت بایستند.

مسئول امور بین‌الملل حوزه علمیه هرمزگان، تأکید کرد: نتیجه سکوت در مقابل اعمال خلاف واقع، طاغوتیان رسیدن به موضعی است که جامعه اسلامی در سال ۶۱ هجران به آن رسید و در برابر سکوت عده‌ای و همراهی عده‌ای دیگر امام جامعه به بدترین شکل ممکن به شهادت رسید؛ شهادت رهبر جامعه مسلمین تاوان بی‌تفاوتی مسلمانان به اعمال ضد اسلامی و انحرافات بود و همین بی‌تفاوتی زمینه را برای جنایات بعدی هموار کرد.

موسایی عنوان‌کرد: شناختن منافق کار بسیار سختی است اما شناختن طاغوت سهل و دسترس پذیر است، کافیست به دقت به اطراف خود نگاه کنیم؛ امروز چه کسی کشورهای دنیا را به بهانه‌های واهی تحریم می‌کند؛ بازار اسلحه و سلاح‌های کشتار جمعی در دست چه کسانی است؟ چه کشوری قطعنامه‌ها را بر علیه رژیم منحوس صهیونیستی وتو می‌کند؛ حامی اصلی شبکه‌های دروغ‌پرداز معاند کدام کشور است؟ قطعاً پاسخ همه این سوالات ایالات متحده آمریکا است که امام امت به حق آن را شیطان بزرگ نامید.

نایب رئیس مجمع فضلا و علمای استان هرمزگان بیان‌کرد: رژیم منحوس صهیونیستی نیز مصداقی عینی برای طاغوت است که حافظ منافع شیطان بزرگ در غرب آسیا است اما این‌ها غافل هستند از اینکه خداوند وعده داده است ظالمین و طاغوت را نابود سازد.

وی ادامه داد: قرآن در آیه ۵۳ سوره ذاریات قوم حضرت نوح را پیرو طاغوت معرفی کرده، قومی که به بلای بد دچار شدند و صغیر و کبیرشان در طوفان الهی غرق شدند؛ وقتی به این ماجرا می‌نگریم می‌بینیم مقام و منزلت حیواناتی حضرت نوح علیه‌السلام جمع آوری کرد از انسان‌های پیرو طاغوت بالاتر بود چرا که آن‌ها لیاقت نجات پیدا کردند اما انسان‌های طغیان‌گر در سیل تعدی به حدود الهی غرق شدند.

استار حوزه و دانشگاه با اشاره به آیات ۲۱ و ۲۲ سوره نبا گفت: جهنم کمین‌گاهِ اهالی طاغوت است و پیروان طاغوت در واقع هم در این دنیا به جهنم کشیده خواهند شد و هم در آن دنیا چرا که نابودی طاغوت صادق‌ترین وعده الهی است و این نابودی با خار و خفیف شدن همراه خواهد بود چنانچه در هفتم اکتبر شاهد بودیم رژیم صهیونیستیِ مغرور و متکبر که به گنبد آهنینش می‌نازید در برابر یک گروه ساده از مقاومت فرو پاشید و جمهوری اسلامی ایران نیز در عملیات وعده صادق به همگان نشان داد که بُتی که از این رژیم در ذهن کشورهای جهان و منطقه ساخته‌اند حتی با یک هلُ در سیلاب جنایات خود و خون بی‌گناهان غرق خواهد شد.

کد خبر 6089460

دیگر خبرها

  • افزایش حقوق بازنشستگان تامین اجتماعی در ۱۴۰۳ کی اعمال می‌شود؟
  • رسیدگی به ۳ هزار پرونده موضوع ماده ۴۷۷
  • نابودی طاغوت وعده صادق الهی است
  • نابودی طاغوت صادق‌ترین وعده الهی است
  • حج را نمی‌توان با اعمال دیگر جایگزین کرد
  • مقررات جدید اروپا برای مبارزه با پولشویی
  • فیلم| محیط بان اعمال قانون کرد؛ متخلفان ماشین اورا آتش زدند!
  • ماجرای طعم شیرین آخرین دعای کمیل شهید زین الدین
  • پخش زنده دعای ندبه و کمیل خارج از ایران ادامه خواهد داشت
  • باورهای توحیدی امیرمؤمنان(ع) در دعای کمیل